موقع تجارة الرياض
Date
       محرم 1440 هـ     الموافق    سبتمبر 2018 م

أمير الرياض يرعى معرض منتجون...  لجان غرفة الرياض تواصل بحث القضايا والموضوعات المؤثرة على قطاعات الاعمال   ...   الدباس يروي قصة تحوله من بائع متجول لصاحب شركة تصنع 152 منتجاً غذائياً   ...  وفد نيوزيلندي يبحث التعاون في مجال التدريب في مواقع العمل    ...  لقاء لوفد الجامعات البريطانية في غرفة الرياض    ...  لقاء بغرفة الرياض يبحث تأثير النفط على الاقتصاد المحلي والسوق المالي    ...  لقاء لتعريف سيدات الاعمال بالخدمات الجمركية    ...  غرفة الرياض تستعرض رؤيتها لجعل الرياض مركز إقليما للأعمال   

متابعات
يتوقع إيرادات أفضل لميزانية 2017 محلل مالي: البنوك تحقق معدلات أداء جيدة في الربع الثالث
 

توقع المحلل المالي الأستاذ تركي بن حسين فدعق، أن تحقق الميزانية العامة للدولة المقبلة لعام 2017 التي تصدر خلال الشهر القادم، إيرادات أكبر مما حققته الميزانية الحالية نتيجة التحسن النسبي في أسعار البترول، وأن تخرج الميزانية بأرقام ومستويات أفضل من التوقعات التي راجت في أوساط المحللين الماليين في الفترة الأخيرة.

جاء ذلك التوقع خلال المحاضرة التي ألقاها فدعق وهو مدير الأبحاث والمشورة بشركة البلاد المالية وعضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية بالغرفة التي نظمتها اللجنة بعنوان «أداء الشركات في الربع الثالث من عام 2016»، بحضور عضو مجلس الإدارة نائب رئيس اللجنة الأستاذ راكان أبو نيان.

وقال المحلل المالي إن انخفاض أسعار النفط والسياسات الحكومية الجديدة المتعلقة بصدور رؤية المملكة 2030 في أبريل 2016 وبعدها برنامج التحول الوطني انعكس على أداء السوق المالية بصورة متفاوتة، كما وضعت خطة طريق واضحة للمستقبل أمام القطاع الخاص. وتوقع أن تدفع هذه التطورات بعض القطاعات إلى الاستحواذ والاندماج فيما بينها لتواجه مثل هذه التطورات، مثل قطاع التجزئة للتوافق مع الرسوم البلدية، كما ستدفعه لإعادة هيكلته، كما أن القطاع الخاص ينتظر تطبيق قرارات تخصيص بعض القطاعات مثل الصحة وغيرها.

وتوقع أن يحقق اكتمال مشروع مترو الرياض ومترو جدة نهاية عام 2017، وأوائل 2018 انتعاشًا لقطاع النقل وتنشيطًا للعقارات القريبة من مسارات المترو. كما توقع أن يحقق قرار صرف مستحقات القطاع الخاص قبل نهاية ديسمبر 2016، الذي أعلن عنه المجلس الاقتصادي والتنمية قبل أيام سيولة جيدة تدخل سوق الأوراق المالية، كما ستحدث حراكًا واضحًا في السوق التجارية. كما أشار إلى أن السماح للتجار باستيراد الماشية أثر في انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق وخصوصًا الأغنام.

وحول أداء أبرز قطاعات السوق المالية خلال الربع الثالث، قال فدعق إن قطاع البنوك حقق أرباحًا بلغت 28.4 مليار ريال، لافتًا إلى أن قطاع البنوك السعودي قطاع واعد ومأمون وهوامش ربحيته أعلى من البنوك الأخرى، كما تتميز ببيئتها المستقرة. وبالنسبة لقطاع البتروكيماويات قال إن أداءه يتوقف على الأسواق المستهلكة لهذه المنتجات وفي مقدمتها السوق الصينية وتستهلك من 70 -80%، مشيرًا إلى أن أي نسبة نمو تحققها الصين ينعكس بصورة إيجابية على أداء وأرباح الشركات البتروكيماوية.


  الرئيسة|طباعة

 ارسل لصديق

  علق على الموضوع

تعليقات القراء
الافتتاحية  
الحدث  
فعاليات اللجان  
متابعات  
أخبار  
علاقات دولية  
ندوات  
مقال  
استثمار  
منتديات  
دراسات  
طاقة  
استطلاع  
سوق العمل  
تقارير  
معارض  
تدريب وتوظيف  
اقتصاد الخليج  
ذاكرة  
إحصاء  
تقنية  
السوق المالية  
أمن المعلومات  
التجارة الالكترونية  
خدمات الأعمال  
سيارات  
 

الاستطلاع

ما رأيك في المستوى الفني لمجلة تجارة الرياض؟


Flash and Image Banner